الخبر:مهرجان سيدي بنور للتبوريدة .. الأرقام والتنظيم
(الأقسام: أخبار)
أرسلت بواسطة الإدارة
الجمعة 07 أبريل 2017 - 12:51:47

انجاز – عبد الله الكواي :
الخيالة او مالين الخيل وصحاب البارود كل منطقة بالمغرب تطلق اسم من الأسماء على الفنتازيا ، وهو موروث ثقافي ورثه أهل دكالة أبا عن جد كباقي المناطق المغربية الاخري .
اصبح مهرجان سيدي بنور للتبوريدة المنظم حاليا ما بين (6/9 ابريل 2017)في نسخته الرابعة ،يمثل متنفسا لساكنة المدينة و الإقليم وباقي المناطق المجاورة كإقليم الرحامنة واليوسفية الجديدة وأسفي بحكم قرب المسافة ،ومحج لأبناء المدينة القاطنين بمدن اخري ،500 فارس وفرس وأزيد من 30 سربة .
خلال السنوات الأخيرة عرفت التبوريدة انتعاشة كبيرة بالإقليم بفضل تأسيس أبناء المنطقة لجمعية مهتمة بالفارس والفرس (الجمعية الإقليمية للتبوريدة)وسهرها على إحياء موسم التبوريدة من اجل خلق الفرجة والترفيه عن ساكنة تعلقت بالحصان والفرس ولما يمثله هذا الأخير من قيمة رمزية ورياضية ودينية كبيرة إذ يعتبر رمزا تاريخيا وتراثيا تتوارثه الأجيال .
وجدير بالذكر أن موسم التبوريدة بسيدي بنور يستقطب ازيد من 60000 ألف متفرج ومتتبع جعلت الموسم يحتل مراتب متقدمة بين المهرجانات والمواسم التي تنظم على الصعيد الوطني ،وذلك بفضل مجهودات اللجنة التنظيمية والشعبية التي يتميز بها ومشاركة سربات محلية في الاقصائيات الجهوية والوطنية .



قام بإرسال الخبرموقع الفلاح المغربي ، بوابة الفلاحة المغربية ، موسوعة الخيول والأمن الغدائي والمواشي AGRICOLE
( http://agricole.ma/news.php?extend.49 )